سفير-السلام-العالمي مشرف
عدد الرسائل : 185 العمر : 34 البلد : no الترفيه : no تاريخ التسجيل : 21/11/2008
| موضوع: حديث: يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك الخميس أكتوبر 29, 2009 11:53 pm | |
| ا صحة الحديث التالي: قال سبحانه وتعالى : (( يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك.. وغشيت وجهك بغشاء .. لئلا تنفر من الرحم .. وجعلت وجهك إلى ظهر أمكلئلا تؤذيك رائحة الطعام .. وجعلت لك متكأ عن يمينك ومتكأ عن شمالك ..فأما الذي عن يمينك فالكبد .. وأما الذي عن شمالك فالطحال .. وعلمتكالقيام والقعود في بطن أمك .. فهل يقدر على ذلك غيري ؟ فلما أن تمت مدَتك.. وأوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك ، فأخرجك على ريشة من جناحك .. لالك سن تقطع ، ولا يد تبطش .. ولا قدم تسعى .. فأنبعث لك عرقين رقيقين فيصدر أمك يجريان لبناً خالصاً .. حاراً في الشتاء . وبارداً في الصيف ..وألقيت محبتك في قلب أبويك .. فلا يشبعان حتى تشبع .. ولا يرقدان حتى ترقد.. فلما قويَ ظهرك واستد أزرك .. بارزتني بالمعاصي في خلواتك ،،ولم تستحيمني .. ومع هذا .. إن دعوتني أجبتك .. وإن سألتني أعطيتك .. وإن تبت إليَقبلتك ... ))الإجابة:هذا الحديث لايصح ، لايُعرف له أصل ولا إسناد أصلاالمفتي: الشيخ حامد بن عبد الله العليرتبة حديث "يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك .."السؤال: السلام عليكم، تلقيت الحديث القدسي التالي بالإيميل. فهل هو حديث صحيح؟ ((يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك .. و غشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من الرحم ...و جعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام .. و جعلت لك متكأ عنيمينك و متكأ عن شمالك .. فأما الذي عن يمينك فالكبد .. و أما الذي عنشمالك فالطحال .. و علمتك القيام و القعود في بطن أمك .. فهل يقدر على ذلكغيري؟ فلما أن تمّت مدتك .. وأوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك .. فأخرجكعلى ريشة من جناحه .. لا لك سن تقطع .. و لا يد تبطش .. و لا قدم تسعى..فانبعث لك عرقان رقيقان في صدر أمك يجريان لبنا خالصا .. حارا في الشتاء وباردا في الصيف .. و ألقيت محبتك في قلب أبويك .. فلا يشبعان حتى تشبع ..و لا يرقدان حتى ترقد .. فلما قوي ظهرك و اشتد أزرك .. بارزتني بالمعاصيفي خلواتك .. و لم تستح مني .. و مع هذا إن دعوتني أجبتك .. و إن سألتنيأعطيتك .. و إن تبت إليّ قبلتك )) الفتوى:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فهذا الحديث لا نعرفه في شيء من دواوين السنة التي وقفنا عليها. وفضل اللهعز وجل على الإنسان فوق ما ذكر، ولكن لا تصح نسبة الحديث إلى النبي صلىالله عليه وسلم إلا إذا روي لنا بإسناد من شأنه أن يقبل. والله أعلم.المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيهجواب الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله :هذا الحديث مما تلوح عليه علامات الوضع والكذبولا يجوز نشره ولا تجوز نسبته للنبي صلى الله عليه وسلموالله أعلم منقول من منتدياتنا منتديات اسلامي http://moslim4ever.hooxs.com/ | |
|